mar-elia

تم نقل المنتدى الى الرابطة الجديدة ارجو من الجميع المشاركة مع جزيل الشكر والاحترام
الرابطة الجديدة http://www.marelliya.hostwq.net/vb/index.php
mar-elia

منتديات مارايليا الحيري


    دراسة أكاديمية تكشف الدعاية الأمريكية لغزو العراق

    شاطر

    remon
    - - - مشرف - - -
    - - - مشرف - - -

    ذكر
    عدد الرسائل : 279
    العمر : 22
    الموقع : امريكا كليفورنيا
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : فكاهي
    تاريخ التسجيل : 17/01/2009

    دراسة أكاديمية تكشف الدعاية الأمريكية لغزو العراق

    مُساهمة من طرف remon في الأحد يناير 18, 2009 3:23 am

    [size=24]دراسة أكاديمية تكشف الدعاية الأمريكية لغزو العراق



    حروب الخليج مازالت تكشف أسرارها السياسية والإعلامية وتفضح عمليات الدعاية وغسل الدماغ الجماعي والواسع الذي اضطلعت بهما المؤسسة الإعلامية والدعائية الأمريكية خلال عقد التسعينات من القرن الماضي، حيث كشفت دراسة الباحث الأكاديمي والإعلامي العراقي أحمد عبد المجيد "استمالة العاطفة: فيالق الدعاية الأمريكية التي مهدت لغزو العراق" الصادرة حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت في 230 صفحة الدراسات مستور الدعاية الأمريكية في حرب الخليج الأخيرة.
    تتناول الدراسة وفق "ألف ياء" مرحلة تاريخية حساسة شهدت هجمة إعلامية ودعائية شرسة استهدفت خلق الأرضية المناسبة للهجوم السياسي والعسكري المباشر الذي انتهى باحتلال العراق عام 2003.
    أسهمت الدراسة في كشف أبرز الأساليب الدعائية والعناصر العاطفية المستخدمة في الدعاية الأمريكية الموجهة إلى العراق في مرحلة ساخنة امتدت طيلة عام 1998 وانتهت بشن هجوم عسكري مهد لاحتلال بغداد في إبريل 2003.
    وتوزع الكتاب على أربعة فصول رئيسة، ومن أبرز أساليب الدعاية الأمريكية التي توصلت إليها الدراسة هو:
    أسلوب التخويف: وقد احتل المرتبة الأولى بين الأساليب الدعائية الأمريكية وهو ينطوي على الإبلاغ والتحذير والإنذار ويستخدم عادة أوقات الأزمات والمواجهات عبر ما يسمى باستراتيجية الرد الشامل.
    يليه أسلوب حصر العداء: ويقصد به التركيز على شخصية معينة وشن هجوم دعائي مركز عليها وقد اعتمدته الدعاية الأمريكية لتحقيق رأي عام موحد ضد العراق، أسلوب التقرير: ويعني بث معلومات ذات غايات مختلفة وباتجاهات متعددة تخدم في النهاية أهداف المخطط الدعائي الأمريكي.
    أسلوب الإثارة: يهدف إلى إلصاق النقائص بالخصم وإتهامه بأفعال معينة لزرع الكراهية عبر إثارة الانفعالات والعواطف، أسلوب اللف والدوران: وهو أسلوب يهدف إلى التكتم أو تفادي الأنظار أو التحسب لأمر ما من قبل الجهة المستهدفة، ويكون عبر إعتماد إجابات ملتوية وأسئلة محرجة وإثارة قضايا غامضة.
    أسلوب المبالغة: ويرمي هذا الأسلوب الدعائي إلى تشويه الحقائق وتضخيمها لإثارة غضب الرأي العام وبالتالي تبرير أية عمليات عسكرية على الطرف المستهدف بحيث يبدو أمام العالم وكأنه يستحق ذلك، أسلوب التذكير: وظهر هذا الأسلوب في استرداد معان ووقائع ومشاعر عاطفية إلى ذاكرة الرأي العام في محاولة دعائية امريكية لاستدرار عطفه، أسلوب السخرية: وظفت الدعاية الأمريكية أسلوب السخرية والاستهزاء والازدراء في تعاملها مع الخطاب الإعلامي والسياسي العراقي بهدف التقليل من مصداقيته والتأثير على استجابات المتلقين له.
    وتوصلت الدراسة التحليلية إلى جملة نتائج حددت ملامح الحملة الدعائية الامريكية ضد العراق وشعبه منها كما ذكرت الدراسة: خلق نمط مقولب يتبنى الاعجاب بالنموذج الأمريكي عبر عمليات التأثير النفسي، إعتماد المنطلق الهجومي في العمل الدعائي ضد العراق وقادته أثر النجاح في إعادة بناء ما دمرته حرب الخليج الثانية، إبراز الولايات المتحدة كمدافع عن شعب العراق، إظهار واشنطن كطرف ساع إلى تحرير شعب العراق وحماية دول الجوار.
    تصوير التدخل بالشئون الداخلية للعراق كأنه استعداد أمريكي للتعاون مع النظام القادم، إضفاف شرعية على نشاط أمريكا ضد العراق في المؤسسات الدولية، تسويغ الوجود العسكري الأمريكي في الخليج وتبريره بمخاطر العراق على المنطقة، صرف الانتباه عن الترسانة النووية الإسرائيلية، تهويل قدرات العراق التسليحية لتبرير ابقاء الحصار، رسم نمط سلبي للحياة في العراق، إشاعة اليأس إزاء تحسن الاقتصاد العراقي، وغيرها من النتائج.
    إن الكتاب يوثق لمرحلة تاريخية اختلطت فيها الحقائق بالأكاذيب والعمل السياسي بالمخطط الإعلامي وكان الضحية شعبا سحقت إرادته ودمرت ثرواته.


    الثلاثاء , 13 - 1 - 2009 الساعة : 12:29 صباحاً[/size
    ]

    اسير الضياع
    - - - مشرف - - -
    - - - مشرف - - -

    ذكر
    عدد الرسائل : 1013
    العمر : 23
    الموقع : امريكا كاليفورنيا سانديكو
    العمل/الترفيه : طالب مدرسة الكاهون فالي
    المزاج : مزاجي عصبي بنفس الوقت (( k ))
    تاريخ التسجيل : 24/12/2008

    رد: دراسة أكاديمية تكشف الدعاية الأمريكية لغزو العراق

    مُساهمة من طرف اسير الضياع في الأحد يناير 18, 2009 4:04 am

    [/b]شكرا ريمون على الخبر شكرا انشالله ينجحون
    تحياتي كيمو[b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 6:44 pm