mar-elia

تم نقل المنتدى الى الرابطة الجديدة ارجو من الجميع المشاركة مع جزيل الشكر والاحترام
الرابطة الجديدة http://www.marelliya.hostwq.net/vb/index.php
mar-elia

منتديات مارايليا الحيري


    جديد الفرس أول من استخدم {الأسلحة الكيميائية}

    شاطر

    remon
    - - - مشرف - - -
    - - - مشرف - - -

    ذكر
    عدد الرسائل : 279
    العمر : 22
    الموقع : امريكا كليفورنيا
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : فكاهي
    تاريخ التسجيل : 17/01/2009

    جديد الفرس أول من استخدم {الأسلحة الكيميائية}

    مُساهمة من طرف remon في الأربعاء يناير 21, 2009 10:25 am

    الفرس أول من استخدم {الأسلحة الكيميائية}



    أظهرت دراسة بريطانية جديدة ان الفرس القدامى كانوا اول من استخدم الاسلحة الكيميائية ضد اعدائهم. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن باحث بريطاني قوله انه عثر على دليل يؤكد ان الامبراطورية الفارسية استخدمت الغازات السامة في مدينة دورا الرومانية في شرق سوريا خلال القرن الثالث بعد الميلاد. وتستند هذه النظرية الى اكتشاف بقايا حوالي 20 جنديا رومانيا في قاعدة سور المدينة، مع العلم ان هذه الاكتشافات قدمت خلال الاجتماع السنوي لمعهد علم الآثار في اميركا.
    وقال عالم الآثار في جامعة ليسيستر سايمون جيمس ان الفرس وضعوا لغماً تحت سور المدينة من اجل الدخول اليها، كما اشعلوا قوارير من الزفت والكبريت من اجل اطلاق غازات سامة.
    ورجح جيمس ان المجاري او الدواخين ساهمت في توزيع الغازات المميتة، مشيراً الى ان الرومان على الارجح استخدموا الغاماً مضادة لاحباط الحصار. وقال الدكتور جيمس: {كان الفرس بحاجة الى قوى تتحلى بقدرات تتخطى القدرات القتالية البشرية او الى حيل مخادعة من اجل قتل 20 رجلاً في مساحة تقل عن مترين من حيث الارتفاع والعرض، و11 متراً من حيث الطول}.
    واضاف: {فقد الرومان وعيهم خلال ثوان وماتوا خلال دقائق}. واظهرت الحفريات ان المهاجمين كدسوا جثث الجنود ليكونوا درعاً واقية لهم قبل اشعال النفق المؤدي الى المدينة.
    واعتبر الباحث ان {الدليل الاثري في مدينة دورا يشير الى ان الفرس الساسانيين كانوا يجيدون القتال في الحرب القائمة على الحصار تماماً كما الرومان}. وتظهر الادلة ايضاً ان الفرس وضعوا الغامهم بقصد التسبب في انهيار سور المدينة والبرج المجاور، وعلى الرغم من ان الالغام لم تدمر البنى فان المهاجمين نجحوا في السيطرة على المدينة، لكن طريقة اقتحامهم ما زالت لغزا، ذلك ان تفاصيل الحصار ليست موجودة في اي سجلات تاريخية



    http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=466529&date=21012009


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 4:08 pm