mar-elia

تم نقل المنتدى الى الرابطة الجديدة ارجو من الجميع المشاركة مع جزيل الشكر والاحترام
الرابطة الجديدة http://www.marelliya.hostwq.net/vb/index.php
mar-elia

منتديات مارايليا الحيري


    عادل عبد المهدي: المركزية الشديدة هي سبب دمار وتخلف العراق

    شاطر

    remon
    - - - مشرف - - -
    - - - مشرف - - -

    ذكر
    عدد الرسائل : 279
    العمر : 22
    الموقع : امريكا كليفورنيا
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : فكاهي
    تاريخ التسجيل : 17/01/2009

    GMT + 13 Hours عادل عبد المهدي: المركزية الشديدة هي سبب دمار وتخلف العراق

    مُساهمة من طرف remon في الأحد يناير 25, 2009 3:47 am


    عادل عبد المهدي: المركزية الشديدة هي سبب دمار وتخلف العراق

    23/1/2009 - 21:33

    قال نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي خلال لقاء جمعه في محافظة واسط بنخبة من اساتذة جامعتها ومثقفيها والمهندسين والمحامين والطلبة.أن “المركزية الشديدة كانت وراء الدمار والتخلف الذي حدث في العراق خلال العقود الماضية”.
    وذكر بيان صدر عن مكتبه ، الجمعة، أن نائب رئيس الجمهورية أوضح في ندوة ضمت نخبة من الاساتذة والمهندسين والمحامين والمثقفين والطلبة في مدينة الكوت، الجمعة، أن “المركزية ليست فقط حكم فرد واحد في السياسة بل هي تنسحب على كل مفاصل الحياة في المجتمع ، في الاقتصاد والفكر والتعليم والصحة والاستثمار”. منتقدا بشدة من “يرّوج لفكرة أن العراق يحتاج دائما الى حاكم قوي”.
    وأكد بحسب البيان أن “جوهر هذه الفكرة هو اهانة للشعب العراقي الذي يعجّ بالطاقات والكفاءات”.
    وأضاف عبد المهدي أن العراق “لا يمكن أن يحقق التطور الحقيقي مالم يتخلص من هذه الثقافة المقيتة”. ولفت في الوقت نفسه “على ضرورة اعتماد مبدأ اللامركزية في الحكم لانه يضمن توزيع الصلاحيات والامكانيات بين بغداد والحكومات المحلية في المحافظات، مما يساهم في تفجير طاقات الامة وانجاز مشاريع تنموية حقيقية”.
    وفي جانب آخر من حديثه تطرق نائب رئيس الجمهورية إلى موضوع الجامعات والتعليم العالي وسبل الارتقاء بمستواها العلمي حتى تكون قادرة على تخريج علماء وليس موظفين . مشيرا إلى أن التخلف الذي حصل في الجامعات كان “بسبب العزلة عن العالم”. مبينا أن العلم “لا يمكن عزله في نقطة بل هو يحتاج الى التواصل والانفتاح وكذلك بسبب العقلية المركزية التي تريد الهيمنة على كل شيء”.
    وبين أن الجامعات “يجب أن تكون لها استقلالية ومجالس ادارة فعالة تضع لها السياسات والبرامج الناجحة ، ويجب ان يقتصر دور وزارة التعليم العالي على الرعاية والتنسيق والإشراف”.
    وجرى خلال الندوة المفتوحة نقاش حول القضايا المهمة ومنها الفيدرالية والدستور والانتخابات والفساد الاداري والزراعة والصحة والتعليم .
    وفيما يخص موضوع الفيدرالية ذكر السيد نائب رئيس الجمهورية نقلا عن البيان ان هذا الموضوع “يحتاج إلى عمل موضوعي ومؤسساتي”. لافتا إلى أن “فكرة الفيدرالية ليست غريبة عن المجتمع العراقي بل كانت مطبقة في العهود السابقة وآخرها العهد العثماني”.
    وقال أن العراق بلد “متعدد الأعراق والمذاهب والأديان وانه بحاجة الى النظام الاتحادي”.
    وشدد على أن الدستور “نص ثابت لا يمكن تغييره بسهولة لانه هو الحصانة التي تمنع الحاكم من التلاعب بالقوانين”.
    وأردف أن العراق “يحتاج إلى مراجعة كبيرة للنظام التربوي وفي المناهج الدراسية، لأن النظام التربوي قد تخلف كثيراً بعد ان كان العراق متقدماً في هذا الميدان على دول المنطقة، وبخصوص الوضع الاقتصادي”.
    ورأى أن العراق “لن يتقدم اقتصاديا الا من خلال اطلاق الاستثمار الداخلي لأهميته في هذه المرحلة”. منوها إلى أن “المئات من الشركات مستعدة للمجيء الى العراق ووضع عشرات المليارات من الدولارات في مشاريع”. مستدركا “لكن كل ذلك يحتاج ، وقبل كل شيء، الى التحرر من عقلية النظام المركزي الذي مازال عائقا امام حركة الاعمار والاستثمار”.
    م س


    http://ar.aswataliraq.info/?p=122843

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 6:11 pm